إيطالـــيا

مرسوم سالفيني – ايطاليا ستمنح الاقامة لكل من قدم خدمة انسانية للبلد

عندما يسمع المهاجر السري أو الشرعي اسم “سالفيني” فإنه يستعيذ بالله منه وكأنما سمع اسم الشيطان وذلك بسبب عنصريته اتجاه الأجانب والمهاجرين. فكل ما هو معروف عن ماتيو سالفيني الذي يشغل منصب وزير الداخلية في ايطاليا هو اصداره لعدة قوانين هدفها هو التضييق على المهاجر المتواجد في ايطاليا.

لكن الخبر الجيد هذه المرة يوجد في مرسوم سالفيني الجديد حول الهجرة والتجنيس والذي من خلاله اقترح الوزير العمل بالمادة 42 من قانون الهجرة والذي من خلاله يحق للمهاجرالحصول عل الاقامة في ايطاليا ان قدم اعمالا اجتماعية أو انسانية لمصلحة ايطاليا.

كيف يمكنك الحصول على تصريح الاقامة من خلال مرسوم سالفيني ؟

بحسب المادة 42 من قانون الهجرة الايطالي التي تقول :

إذا كان الأجنبي قد قام بأفعال ذات قيمة مدنية خاصة في الحالات المشار اليها في المادة 3 من قانون 2 يناير من سنة 1958 والتي يتعرض فيها الأجنبي للخطر الظاهر بغرض :

اقرأ أيضاً:

  • كل من قدم أعمال تساهم في اعلاء هيبة الدولة ومؤسساتها؛
  • كل من ساعد في تقدم العلوم؛
  • المساعدة في الحفاظ على القانون أو استعادة النظام العام في حالة الفوضى؛
  • انقاذ المواطنين الذين يكونون في خطر وشيك؛
  • منع أو تقليل الضرر من كارثة خطيرة عامة أو خاصة؛
  • المساعدة أو المشاركة في اعتقال كل من يهدد أمن الدولة؛
  • كل من قدم أشياء مفيدة للإنسانية بشكل عام؛

ما علاقة مرسوم سالفيني بالمواد القانونية الموجودة منذ 1958؟

هاته القوانين رغم أنها موجودة منذ سنة 1958 إلا أنه لم تكن منزلة على أرض الواقع بشكل واضح. لذلك فهذا المرسوم هدفه هو العودة الى هذه القوانين من أجل تقديم الاقامة لمن هم أولى بها ويستطيعون تقديم خدمة انسانية للمجتمع الايطالي. وعليه فإن وزير الداخلية وبناء على اقتراح من المحافظ المختص، يخول تقديم تصريح اقامة خاص. لكن بشرط ألا تكون هناك أسباب للاعتقاد بأن هذا المهاجر سيشكل خطرا على أمن الدولة أو النظام العام. وفي هذه الحالة فإن المفوض يمنح تصريح الاقامة لأعمال ذات قيمة اجتماعية لمدة سنتين قابلة للتجديد. هاته الاقامة تسمح للمهاجر بالدراسة والقيام بأعمال اجتماعية ويمكن تحويلها الى اقامة بغرض العمل.

ما الغاية من هذا المرسوم؟

الهدف من تقديم الاقامة للأجنبي الذي قدم اعمالا انسانية للمجتمع الايطالي هو حث المهاجرين الغير نظاميين على الاندماج في المجتمع بشكل ايجابي. كما أن الصدى الايجابي الذي يخلفه عمل هذا الأجنبي يقتضي من الدولة تقديم المكافأة له تتمثل في تسوية أوضاعه القانونية. لكن هذا المرسوم لا يحتوي على هذا الخبر فقط لكن توجد بعض القوانين الأخرى المتعلقة بقضايا اللاجئين ونزع الجنسية من الأشخاص الذين تورطوا في أعمال ارهابية وترحيل المهاجرين السريين

على العموم المرسوم هو في انتظار الموافقة عليه من البرلمان الايطالي ولحد الساعة فإنه لازال مجرد اقتراح من طرف وزير الداخلية الايطالي

Source : portaleimmigrazione

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *